الاثنين، 18 أبريل 2011

تقويم التدريس

 * مفهوم التقويم ووظائفه:
إن الهدف الأساسي الذي تسعى عملية التعلم والتعليم إلى تحقيقه ، هو إحداث التعلم ،أي التغير المرغوب غي سلوك المتعلم ، وهذه العملية في الواقع تحتاج بصورة مستمرة إلى  اتخاذ قرارات حول جوانبها 
مثل:
-هل حدث التغير المرغوب في سلوك المتعلم أم لم تحدث؟؟ 
-إذا حدث التغير ، فهل التغير الذي حدث كان مطابقاً لما وصف في الأهداف التعليمية أم دون ذلك ؟؟
-ماجوانب القصور في العملية التعليمية التي كانت سبباُ في عدم تحقيق الهدف المنشود؟؟
 وتحتاج هذه الأسئلة إلى اجابات واضحة ومحددة لاتخاذ القرارات المناسبة حولها ، والتقويم هو العملية التي تساعدنا على اتخاذ تلك القرارات.
 ولذا يعرف التقويم على أنه:عملية لاصدار أحكام والوصول إلى قرارات حول قيمة خبرة من الخبرات ، وذلك من خلال التعرف على نواحي القوة والضعف فيها على ضوء الأهداف التربوية المقبولة بقصد تحسين عملية التعليم والتعلم.
   وبهذا المعنى يصبح التقويم عملية مستمرة شاملة لاتقف عند مجرد إعطاء درجة أو تقدير ن وإنما ترتبط بإصدار أحكام على ضوء أهداف أو معايير محددة ، كما أن التقويم يختلف عن القياس حيث يقصد بالقياس اعطاء قيمة لصفة من الصفات ،ولا يتطلب إصدار أحكام حول هذه القيمة أو مدلولاتها.
 وظائف التقويم:
1- التقويم يوجه جهود الطلاب اثناء التعلم:فالطلاب عادة يدرسون ماسيتم اختبارهم فيه ، بل انهم يدرسون بالطريقة التي تناسب انواع الاختبارات التي تعقد لهم.
ومن هنا يمكن أن يكون التقويم وسيلة جيدة لتوجيه اهتمام المعلمين والطلاب بالأهداف التي نسعى إليها.
2-التقويم يوجه جهود المعلمين اثناء التدريس:
ماقيل عن المعلم يقال أيضاً عن التدريس , فالمعلم عادة يستخدم استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع نوعية الاختبارات , ومعنى ذلك أن الاختبارات لو أكدت جوانب أخرى بالاضافة إلى التذكر فإن استراتيجيات التدريس سيتم تطويعها وفقاً لتلك الاهداف.
3-التقويم وسيلة فعالة لتقديم التغذية الراجعه: يمكن للمعلم والطلاب الاستفادة من نتائج التقويم في عملية التغذية الراجعة وتحسين الأداء، إذ تشير الدراسات إلى ان التقويم يساعد على التعرف على مدى تحقق الاهداف التعليمية ، كما أنه يساعد على تدعيم عملية التعليم والتعلم ، فقد تبين من تللك الدراسات أن معرفة الطالب لدرجته في الامتحان تساعده على تحسين ادائه في الامتحان التالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق