السبت، 16 أبريل 2011

اهداف التدريس

   ~.. أهداف التدريس ..~
  عادة مايهدف الموقف التدريسي إلى تحقيق مخرجات تعليمية محددة يمكن مشاهدتها بصورة فورية لدى التلاميذ بعد انتهاء التفاعل بين أحداث ذلك الموقف وعناصره.
  إلا أن هذه المخرجات البسيطة المحدده ليست هي الغرض النهائي لعملية التدريس ، فالتدريس عمل في إطار عملية، وعادة ماتسمى هذه العملية :((العملية التعليمية)).
   وتهدف العملية التعليمية إلى تحقيق أهداف كبرى ، تعكس آمال المجتمع وطموحاته في تنشئة أفراده ،ويجب أن تكون هذه الأهداف الكبرى معلومة لدى كل معلم ، حتى يمكنه العمل  في ضوء هذه الأهداف ،وحتى يمكنه الاهتداء بها في رسم خططه التدريسية طويلة المدى ،وفي تحقيق الترابط بين أهداف المواقف التدريسية المختلفه بشكل يسمح بنسج شبكة من العلاقات بين تلك الاهداف ، ومن ثم يسمح بربطها في اهداف تعليمية بعيدة المدى ،مما يساعده في تحقيق مخرجات تعليمية تعكس تلك الاهداف .
  أولاً:أهداف التعليم في دور الحضانة ورياض الاطفال:
1) صيانة فطرة الطفل ورعاية نموه الخلقي والعقلي والجسمي في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة، متجاوبة مع مقتضيات الإسلام.
2)تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد ،المطابق للفطرة.
3)أخذ الطفل بآداب السلوك ، وتيسير امتصاصه الفضائل الإسلامية ، والاتجاهات السليمة ،بوجود اسوة حسنة وقدوة محببة أمام الطفل .
4)إيلاف الطفل الجو المدرسي ، وتهيئته للحياة المدرسيه ونقله برفق من (الذاتيه المركزية ) إلى الحياة الاجتماعية المشتركة مع أترابه.

   ثانياً:أهداف التعليم الابتدائي:
المرحلة الابتدائيه هي القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئين للمراحل التاليه من حياتهم ،وهي مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جميعاً ،وتزودهم بالأساسيات من العقيدة الصحيحة والاتجاهات السليمة ، والخبرات والمعلومات والمهارات .وتشمل مايلي:
1)تعهد العقيدة الاسلامية الصحيحه في نفس الطفل ،ورعايته بتربية اسلامية متكاملة في خلقة ،وجسمه وعقله ولغته .
2)تدريبه على إقامة الصلاة ,اخذه بآداب السلوك والفضائل.
3)تنمية المهارات الأساسية المختلفة ،وخاصة المهارة اللغوية ،والمهارة العدديه والمهارات الحركية.
4)تربية ذوقه البديعي ،وتعهد نشاطه الابتكاري ،وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
5)إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته.


   ثالثاً:أهداف التعليم المتوسط:
المرحلة المتوسطة مرحلة ثقافية عامة ، غايتها تربية الناشئ تربية إسلامية شامله في عقلة وجسمة وخلقه ،ويراعى فيها نموه وخصائص الطور الذي يمر به ،وهي تشارك غيرها في تحقيق الأهداف العامة من التعليم.
وتشمل أهدافها مايلي:
1)تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكة وتصرفاته ،وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه.
2)تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه ،حتى يلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم.
3)تشويقه إلى البحث عن المعرفة ،وتعويده التأمل والتتبع العلمي.
4)تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة ،واستثمارفراغه في الاعمال النافعة ،وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الاسلاميه مزدهرة قوية.
5)تقوية وعي الطالب ليعرف -بقدر سنه -كيف يواجه الإشاعات المضللة، والمذاهب الهدامة ،والمبادئ الدخيلة.



رابعاً:أهداف التعليم الثانوية:
إن هذه المرحلة تشارك غيرها من المراحل في تحقيق الأهداف العامة للتربية والتعليم، بالإضافة إلى ماتحققه من أهدافها الخاصة .وتشمل هذه الأهداف مايلي:
1)دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة نوتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافه الإسلامية التي تجعله معتزاً بالإسلام ،قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه.
2)تعهد قدرات الطالب ، واستعداداته المختلفه التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق مايناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام.
3)تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.
4)تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة .
5)رعاية الشباب على أساس الإسلام وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية، ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجه من حياتهم بنجاح وسلام.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق